أرشيف

خبير بوكالة الطاقة: سعر النفط عند 100 دولار خطر على الاقتصاد العالمي

 قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان ارتفاع أسعار النفط الى 100 دولار للبرميل من شانه أن يضر بالتعافي الاقتصادي العالمي خاصة في الدول المتقدمة المستوردة للنفط.

وقال فاتح بيرول لرويترز على هامش مؤتمر للطاقة في أبوظبي ان سعرا يبلغ “100 دولار سيضر بالاقتصاد العالمي.”

وأضاف “سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي خاصة في الدول المتقدمة.”

وتراجع الخام الامريكي تسليم فبراير شباط لكنه ظل فوق مستوى 90 دولارا للبرميل يوم الخميس بينما انخفض مزيج برنت 33 سنتا الى 97.83 دولار للبرميل بعدما تجاوز 99 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي.

وقال بيرول ان فاتورة الواردات النفطية الاوروبية سترتفع لمستويات لم تسجل منذ 2008 في حالة ارتفاع الاسعار لتلامس 100 دولار للبرميل.
وأضاف “سيؤثر هذا بدروه سلبا على الميزان التجاري للاقتصاد الاوروبي ويضع ضغوطا على التضخم.”
وأبدت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة الى 28 دولة صناعية في شؤون الطاقة قلقها بشأن ارتفاع أسعار النفط في وقت سابق هذا الاسبوع حينما وصف نابو تاناكا المدير التنفيذي للوكالة أسعار النفط بأنها “مقلقة”.
وجاءت تصريحات تاناكا بعد يوم من تصريح للرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية قال فيه ان اسعار النفط ترتفع أكثر من اللازم بوتيرة أسرع من اللازم. وأضاف كريستوف دو مارجري أن الاقتصاد العالمي يتعافى لتوه.
وعبر بيرول عن قلقه هو الاخر بشأن قوة التعافي.
وقال “النمو الاقتصادي هو المحرك الرئيسي للطلب على الطاقة والاستثمارات ولسنا متأكدين ان كان العالم يتعافى … مازلنا نرى بعض عوامل عدم اليقين بشأن التعافي في أوروبا والولايات المتحدة.”
 

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى